اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
اهل اوسهلا نتمنى لكم وقت سعيد وممتع/منتدى اشرف بيك ابوالنصر
عزيزى الزائر/عزيزى الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول ازا كنت عضو معنا

او التسجيل از لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسره المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكم منا ارق التحيه
اداره المنتدى اشرف ابوالنصر
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
اهل اوسهلا نتمنى لكم وقت سعيد وممتع/منتدى اشرف بيك ابوالنصر
عزيزى الزائر/عزيزى الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول ازا كنت عضو معنا

او التسجيل از لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسره المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكم منا ارق التحيه
اداره المنتدى اشرف ابوالنصر
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات

///// ////// للروحانيات وجلب الحبيب وعلوم الفلك وتسخير الجن وفك السحر ....اشرف ابوالنصر ....01120237686//////
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الميم م

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالنصر الروحانى
المدير العام
المدير العام
ابوالنصر الروحانى


عدد المساهمات : 10094
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

الميم م Empty
مُساهمةموضوع: الميم م   الميم م Emptyالسبت 28 يناير 2012, 11:31 pm

الميم م


حلم المؤاكلة
المؤاكلة هي في المنام مع الميت مغرم. ومع الغائب خبر. ومع الجان والشياطين مخالفة لأرباب الشرور. وكذلك المفاجعة.

حلم المؤدب
المؤدب هو في المنام دال على نفسه، وربما دلّ على المحتسب والمتولي والشيخ
والقدوة والأستاذ، أو السجان أو الوالد والوالدة. والمؤدب المجهول دال على
الرحمن، قال تعالى: (الرحمن، علّم القرآن). فإن رأى أنه صار مؤدباً حصل له
منصب على قدره، ونال خيراً منه، ومؤدب الحساب يدل على العقل والحكم
والتفرقة والجمع والضرب والكسر، ومؤدب القرآن يدل على الغناء والملاهي
والفضل والشرف.

حلم المؤذن
المؤذن هو في المنام دال على الداعي إلى الخير، أو السمسار، أو العاقد
للزيجات أو حاجب الملك أو المنادي في السجن. فإن أذن أذاناً تاماً، وكان
ذلك في أشهر الحج، ربما دلّ على الحج. وربما دلّ الأذان على السرقة. وإن
أذنت المرأة في مئذنة الجامع ظهر في البلد بدعة عظيمة. وإن أذن الصبيان
الصغار استولى الجهال على الُملك، خاصة إن كان الأذان في غير وقته.
والمؤذن المجهول بمنزلة السلطان على رعيته.

حلم الماء
هو في المنام حياة طيبة، فمن رآه في داره فهو سعادة ومال مجموع وغنيمة
وزواج، لقوله تعالى: (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً).
ومن رأى أن الماء صاف غزير رخص السعر وبسط العدل. ومضغ الماء يدل على شدة
الكد في المعيشة، والشرب منه سلامة من العدو، وسنة مخصبة لشاربه. وإن شرب
في النوم من الماء أكثر مما كان يشرب في اليقظة دلّ على طول عمر. وقال ابن
سيرين رحمه اللّه تعالى: الماء في النوم فتنة في الدين، لقوله تعالى: (ماء
غدقاً لنفتنهم فيه). وهو بلاء لقوله تعالى: (إن اللّه مبتليكم بنهر فمن
شرب منه فليس مني، ومن لم يطعمه فإنه مني، إلا من اغترف غرفة بيده). ومن
رأى أنه يُعطَى ماءً في قدح، كان ذلك دليل ولد. ومن رأى أنه يشرب في قدح
ماء صافياً نال خيراً من ولده وزوجته، وإن الزجاج من جوهر النساء، والماء
جنين. ومن رأى أنه يشرب ماء ساخناً، أصابه غم شديد. ومن رأى أنه في ماء
فهو فتنة وبلاء وغم. ومن رأى أن له خابية ماء صاف فهو مال موروث. ومن رأى
أنه يستقي الماء فهو يسعى بين الناس بالكذب. والماء الراكد حبس. والماء
المنتن عيش نكد. والماء الحار إذا استعمل في النهار عذاب وعقوبة، وإذا
استعمل في الليل فهو فزع من الجن. والماء المالح كد في المعيشة. والماء
الكدر مال حرام. والماء الأسود خراب. والماء الأصفر مرض. ومن رأى أنه يشرب
ماء البحر أصابه هم من الملك أو مرض. وقيل: الماء الكدر سلطان جائر. ومن
اغتسل في ماء كدر وكان في شدة تخلص منها، وإن كان. مريضاً شفاه اللّه
تعالى، وإن كان سجيناً نجا. والماء المالح غم. ومن رأى أنه يمشي فوق الماء
فإن ذلك قوة الإيمان واليقين بالله تعالى، وقيل: إنه يسافر أو يخاطر. ومن
وقع في ماء عميق فإنه يصيب دنيا، ويتمول منها، وإن الدنيا بحر عميق، وقيل:
ينال سروراً ونعمة. ومن رأى أنه نظر في ماء صاف فرأى فيه وجهه حسناً فإنه
يحسن إلى أهله وجيرانه. ومن رأى أنه صب ماء في بحر فإنه ينفق على امرأة.
والماء الغالب هم وعذاب وفتنة. ومن رأى أن الماء قد زاد في بلدة وجاوز
الحد فتقع هناك فتنة عظيمة واختلاف ويهلك الأشرار. والماء العذب رزق حلال
وطيب قلب وعلم وحياة لمن أشرف على الموت، لقوله تعالى: (وجعلنا من الماء
كل شيء حي). وربما دلّ الماء على الزوجة للعازب، وعلى الزوج للعازبة وربما
دلّ شرب الماء على مشروب الفقراء. ومن صار الماء العذب مالحاً ارتد عن
دينه أو تعسرت أموره. وإن حمل ماء في وعاء حملت زوجته. وزيادة الماء في
أوان نقصه، أو نقصه في أوان زيادته دليل على الجور والغلاء. وانفجار الماء
في مكان هم وغم. والماء الأخضر مرض طويل. ومن شرب ماء أسود ذهب بصره. ومن
رأى أنه أُريق عليه ماء ساخن فإنه يسجن أو يمرض أو يصيبه هم شديد أو فزع
من الجن. ومن رأى أن ثيابه ابتلت بالماء فإنه يقيم على سفر أو يحبس عن أمر
قد همّ به. ومن رأى أنه حمل ماء في صرة أو ثوب أو فيما لا يمكن حمل الماء
فيه، فإنه في غرور من ماله أو حاله أو حياته. ومن رأى أنه أعطي ماء في كأس
وكانت له امرأة حامل وانكسر الكأس فإن المرأة تموت، وإن ذهب الماء ولم
ينكسر الكأس فإن الولد يموت وتسلم المرأة. والاغتسال بالماء البارد توبة،
وشفاء من المرض، وخروج من الحبس وقضاء الدين والأمن من الخوف. ومن استقى
ماء من بئر أصاب مالاً بحيلة ومكر.

حلم المائدة
المائدة هي في المنام نعمة وإجابة دعوة ورغد عيش. وتدل على النصرة على
الأعداء. والمائدة معيشة لمن كانت له. والمائدة رجل كبير بار سخي، فإن رأى
عليها أرغفة كثيرة وطعاماً طيباً فإن ذلك كثرة مودة الإخوان. فإن رأى أنه
أكل من المائدة طعاماً كثيراً دلّ ذلك على طول عمره. فإن رُفعت المائدة
فقد نفد عمره. وكثرة الزمام على المائدة تدل على كثرة العيال. إذا اجتمع
على المائدة ضدان دلّ ذلك على الحرب خاصة إذا كان المأكول رؤوساً مشوية أو
هريسة. فالمائدة ميدان اللقاء، والمؤاكلة مطاعنة بالأيدي. والمائدة تدل
على الدين. ومن كان معه على المائدة رجال فإنه يؤاخي أقواماً على سرور.

حلم المارستان
المارستان هو في المنام يدل على الحمام، لأنه محل الجن والشياطين، وكشف
العورات، والظهور في الصفات المنكرة. وربما دلّ على المكتب لما فيه من
التأديب والتلطف بالبيان. وربما دلّ على مواضع اللهو واللعب واللغط والهذر
في الكلام وفراق العيال. وإن رؤية ميت في المارستان فهو في النار محل
السلاسل والأغلال. فإن رأى نفسه في المارستان مع المرضى فربما دلّ على
السجن من جهة الشرع، وإن كان مع المجانين دلّ على السجن مع أرباب الجرائم.
وإن كان صحيحاً مرض، وربما طال مرضه أو يموت غريباً أو شهيداً. وربما دلّ
ذلك للفقير على غناه عن الناس بما يناله من الخير والرفاهية والمساعدة.

حلم الماشطة
الماشطة من اقترب منها ازداد نبلاً وجاهاً عند الناس. وإن دخلت الماشطة على العازب تزوج. والماشطة امرأة غنية. وتدل على العطار.

حلم المبارزة
المبارزة تدل في المنام على القوة، أو على خصومه إنسان، أو على تشتيت
واختلاف، أو على قتال مع الآخر. ومن بارز بالسيف فيصيبه شرف من ضربه
بالسيف في سبيل اللّه تعالى. ومن رأى بيده سيفاً مشهوراً فهو يشتهر بعمل
يعمله.

حلم المبايعة
المبايعة من رأى في المنام أنه بايع أهل بيت النبي صلى اللّه عليه وسلّم
وأشياعه فإنه يتبع الهدى ويحفظ شريعة الإسلام والصراط المستقيم. وإن رأى
أنه بايع أميراً من أمراء الثغور فإنه بشارة له ونصرة على أعدائه ويكون
تائباً عابداً حامدا راكعاً ساجداً. فإن بايع فاسقاً فإنه يعين قوماً
فاسقين. وإن بايع تحت شجرة فإنه ينال غنيمة في مرضاة اللّه تعالى.

حلم المبرد
المبرد هو في المنام اللسان. والمبرد قضاء حاجة وحسن عبادة لأرباب الكلام. ويدل على المعين والغلام الناهض. والمبرد يدل. على الزواج.

حلم المبقَلَة
المبقَلَة هي في المنام رجل ذو أحزان. فمن رأى أنه جمع من بستانه حزمة من
البقل، فإنه يجتمع عليه من قرابات نسائه شر وخصومة. واليابس من البقل مال.
وبعضهم يجعل البقول هماً وحزناً.

حلم المبلِط
المبلِط تدل رؤيته في المنام علي المسدد للأمور، أو المفصل للقماش، أو الخياط.

حلم المبلّة
المبلّة حكمها في المنام حكم المدبغة، فإن دلّت المدبغة على المرأة الحرة
دلّت المبلة على المرأة الأمة لتبذلها. وإن دلّت المدبغة على المرأة
المدنية دلّت المبلة على المرأة البدوية. وربما دلّت المبلة على الحمام أو
الموت أو الغرق أو الهدم.

حلم المبّيض
المبّيض إن كان مبيض الغزل فيدل على ما يدل عليه القصار. والمبّيض للحيطان
يدل على الخياط الذي يكسو الناس الجديد، ويدل أيضاً على الجاه والعز
والرفعة والثناء الجميل وتسديد الأمور. والمبيض للنحاس تدل رؤيته على صاحب
الأعمال الصالحة في السر والجهر.

حلم المثقال
المثقال هو في المنام يدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والموعظة
وازجر. ويدل على الهداية والصدق وتحرير القول. وربما دلّ على الذنب.

حلم المثقب
المثقب هو في المنام رجل عظيم المكر شديد الكلام. والمثقب يدل على قضاء
الحاجات والمعين على المقاصد، وربما دلّ على السفر كرهاً. والمثقب يدل على
حفر الآبار، وعلى الفحل من الحيوان.

حلم المجاعة
المجاعة هي في المنام دليل على ذل الرعية، والطمع في أموالهم. والمجاعة من العلماء دليل شرههم في العلم.

حلم المجامعة
المجامعة من رأى في المنام أنه يجامع نفسه دلّ على التبذير ووطء المحرمات
من أهله، وإن رأى أنه يجامع صبياً أصابته مصيبة. وإن رأى أنه يجامع امرأة
يعرفها وكانت جميلة مستورة متزينة دلّ ذلك على خير كثير. ومن رأى أنه
يجامع أخاه أو صديقه فإن ذلك يدل على معاداة صديقه لأنه يناله منه مضرة.
ومن رأى أنه يجامع أمه فإنه يدل على معاداة أبيه. من رأى أنه يجامع ميتاً
فإن ذلك دليل موته.

حلم المجبر
المجبر تدل رؤيته في المنام على ملك يؤلف الحقوق والموازين. وتدل رؤيته
على التعاظم والجبروت أو على الهموم، أو على المهندس، أو على ذي العطاء
الجابر للفقير المكسور. وإذا عالج المجبر في المنام الأسود وجبر عظامها
أعان الظالمين على ظلمهم.

حلم المجرفة
المجرفة هي في المنام زوجة للعازب، لا تحفظ سراً ولا مالاً، وقد تدل على
زوال الهم والنكد وقضاء الدين. والمجرفة رجل ثقة يستعان به. ومن رأى بيده
مجرفة صار إليه كل خير وفضل. والمجرفة تدل على المرأة وحركة العمل. انظر
أيضاً المسحاة.

حلم المجلس
من رأى في المنام أن له مجلس وعظ، وهو يذكر الناس فيه، وليس هو أهلاً.
لذلك فإنه في هم ومرض. فإن تكلم بكلام البر والحكمة فيأتيه الفرج ويبرأ من
مرضه ويخرج من ضيق إلى سعة، أو يبرأ من دين عليه، أو ينصر على ظالم.
والمجلس الذي يراه في مكان يجري فيه ذكر اللّه تعالى فإنه يدل على تعمير
ذلك المكان بالحكمة. ومن رأى مجلساً فيه جماعة من العلماء وهو جالس في
صدرهم وكان أهلاً لذلك، فهو علم له وزيادة رفعة. وإن رأى مجلس وعظ وهو يعظ
فيه فإنه أمره ينفذ إن تم وعظه. والمجلس في المنام هو المنصب الذي يجلس
فيه، والدابة التي يجلس عليها، والمجلس هو الزوجة والولد والخادم. ومن رأى
أنه دُعي إلى مجلس مجهول فيه فاكهة وشراب فإنه يُدعى إلى الجهاد
والاستشهاد.

حلم المجمرة
المجمرة هي في المنام جارية أو أديبة، أو غلام مهذب، وكل من صاحبهما نال
ثناء حسناً. ومن رأى مجمرته قد طفئت نارها أو حدث فيها عيب فانسبه إلى
خادمه أو زوجته.

حلم المجوس
المجوس من رأى في المنام شيخاً مجوسياً فإن ذلك عدو لا يريد هلاك خصمه.
ومن رأى أنه مجوسي فإنه قد نبذ الإسلام وراء ظهره بإتيان الكبائر. وإن رأى
أن يده تحولت يد كسرى فإنه يجري على يده ما جرى على يد هؤلاء الجبابرة، ثم
يموت على الكفر، إلا أن يشاء اللّه تعالى له خيراً، فإن رأى أن يده عادت
كما كانت فإنه يتوب. وإن رأى مجوسي أنه تهّود أو تنصر فإنه يتحول من حال
إلى حال أفضل مما هو عليه. ومن رأى أنه مجوسي فإنه يطلب الدنيا. ومن رأى
أنه يعبد النار فإنه يطلب خدمة سلطان، وإن النار سلطان. وإن كانت النار
خامدة فإنه يطلب مالاً حراماً.

حلم المجَلُد
المجَلُد من رأى شيئاً من مجلدات العلوم، أو من كتب التفسير فإن أمره
يستقيم، ومن رأى مجلدات الفقه حصل له خير، ومن رأى مجلدات الأخبار يكون
مقرباً عند الملوك. ومن رأى مجلدات المنطق فإنه يشتغل بأمور عجيبة. انظر
أيضاً الكتاب، وانظر المخطوط.

حلم المحاسب
المحاسب هو في المنام صاحب عذاب. وحساب الملك على طبقات: فإن رأى العامل
أنَّه صار مستوفياً ارتفع قدره واتسع رزقه، كما أن الناظر إذا صار مشارفاً
انحط قدره وحصل له هم ونكد وخسارة. وإن رأى الإنسان ديواناً مجهولاً وهم
يحاسبونه دلّ على أنه على بدعه وضلالة لأنه مؤاخذ بما كُتب عليه.

حلم المحاكاة
المحاكاة تقليد الإنسان للحيوان أو الطيور دليل على لين الكلام واستمالة
القلوب للصلح بين الناس. والمحاكاة باليد والأصابع في المنام دليل على
الهمز واللمز. والمحاكاة للسودان وللنساء دليل على أنه يصير ترجماناً أو
كثير الهذر في الكلام، وربما دلّ ذلك على الغش في الصناعة أو التملق للناس.

حلم المحاكاة
المحاكاة تقليد الإنسان للحيوان أو الطيور دليل على لين الكلام واستمالة
القلوب للصلح بين الناس. والمحاكاة باليد والأصابع في المنام دليل على
الهمز واللمز. والمحاكاة للسودان وللنساء دليل على أنه يصير ترجماناً أو
كثير الهذر في الكلام، وربما دلّ ذلك على الغش في الصناعة أو التملق للناس.

حلم المحراب
المحراب هو في المنام رئيس أو إمام. فمن رأى أنه يصلّي في المحراب فإنه
بشارة. وإن رأت امرأة ذلك ولدت ابناً. ومحاريب الفقراء إذا رآها الإنسان
دلّت على التهجد والإخلاص وحب الإنفراد عن الناس. والمحاريب المنحرفة دالة
على الزيغ، والزلل في القول والعمل، وربما دلّ المحراب على الرزق الحلال
والزوجة الصالحة، لقوله تعالى: (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها
رزقاً). وإن كان محراب المسجد منحرفاً إلى غير القبلة، أو إن كانت رائحته
كريهة أو فيه الجيف دلّ على كفر الرائي أو بدعته أو نفاقه.

حلم المحراك
المحراك محراك النار في المنام فتنة.

حلم المحشي
المحشي إذا كان السمك أو الدجاج محشياً في المنام دلّ على أموال مكتسبة،
وهو للعازب زواج، وللمريض شفاء، وما كان فيه شحم فهو مال من النساء.

حلم المحتسب
المحتسب تدل رؤيته في المنام على صلاح العامة لكثرة مباشرته إِياهم. وإذا
رأى الإنسان المحتسب في حالة حسنة، أو عليه رائحة طيبة دلّ على حسن سيرته،
وإن رآه في صفة رديئة أو أنه كريه الرائحة أو أن عينيه قد عميتا فإن ذلك
يدل على سوء تدبيره فيما يباشره. وربما دلّ المحتسب على الولد المؤدَب
والأستاذ والحاكم. ومن صار محتسباً نزلت به آفة يحتسب فيها أجره على اللّه
تعالى.

حلم المحفّة
المحفّة تدل رؤيتها على السفر، والانتقال من مكان إلى مكان. وربما دلّت المحفة على المرأة الجليلة القدر. انظر أيضاً المنقلة.

حلم المحلاج
المحلاج تدل رؤيته في المنام على الأمر والنهي، وقضاء الحاجة والنسل
الصالح، والمال الرابح. وتدل على الزواج للعازب، وظهور الحق من الباطل.
والمحلاج وجلاجله شريكان، أحدهما منافق والآخر قاسي القلب، وهما يفرقان
بين الحق والباطل.

حلم المحمل
المحمل تدل رؤيته في المنام على امرأة من البادية. ومحمل الحاج تدل رؤيته في المنام على الأفراح والحج والبشائر.

حلم المخ
المخ هو في المنام دفائن وذخائر موروثة. ومن رأى عظمة مخاً دلّ على مال
يكنزه. وإن كان مريضاً شُفيَ وعوفي من علته. انظر أيضاً الدماغ.

حلم المخ
المخ هو في المنام دفائن وذخائر موروثة. ومن رأى عظمة مخاً دلّ على مال
يكنزه. وإن كان مريضاً شُفيَ وعوفي من علته. انظر أيضاً الدماغ.

حلم المخاط
هو في المنام ولد، فإن رأى أنه امتخط فإن امرأته تلد بنتاً. وإن امتخط في
دار إنسان تزوج من تلك الدار. وقيل: من رأى أنَّه امتخط فإنه يقضي دينه،
أو يجازي قوماً بشيء فعلوه. وإن امتخط في منديله فإنه يخون خادمه. وإن رأى
في أنفه مخاطاً فإن امرأته حبلى. ومن رأى أنه امتخط فخرج من أنفه دابة أو
طير أصاب ولداً من جواري ما ينسب إليه ذلك الطير، فإن خرج من أنفه سنور
فهو ولد ولص، وإن كانت حمامة فهي ابنة مجنونة. والمخاط إنذار بمرض أو نزله.

حلم المخدة
المخدة هي في المنام زوج ومال محفوظ، وصاحبة سر، وراحة من التعب. انظر أيضاً الوسادة.

حلم المخدع
المخدع هو في المنام يدل على الخداع للآخرين. أو يخدع بالكلام مخافة
سطوته. وربما دلّ المخدع على بطنه وما ينطوي عليه من حسن السريرة وقبحها.
فإن رأى في بيته مخدعاً لا يعهده تجددت له آمال ونية. انظر أيضاً الغرفة.

حلم المخلب
المخلب هو في المنام نصرة للمخاصم. كما أنه للطير عدة وجنة ووقاية.

حلم المخلل
المخلل رؤيته في المنام تدل على الردة عن الدين، أو التخلق بأخلاق المفسدين، أو التبذير في المال، أو نقض العهد.

حلم المخنقة
المخنقة هي في المنام زينة المرأة. وإن كانت مفصّلة من جوهر ومن لؤلؤ
وزبرجد فإنها تتزوج بزوج رفيع وتلد منه بنين. وإن كانت من شبّة فإنه رجل
أعجمي. وإن كانت من خرز فإنه رجل دنيء. والمخنقة للرجال خناق.

حلم المداد
المداد هو في المنام كرامة في مدد ورفعة. والمداد سؤدد، والكتابة قوة.

حلم المداهنة
المداهنة هي في المنام دليل على الإيثار والبر والصدقة. قال عليه السلام: (مداراة المؤمن عن عرضه صدقة)، انظر أيضاً الرياء.

حلم المدبغة
المدبغة هي في المنام حكمها حكم المسلخ لما فيها من المياه والانتان
والجلود المسلوخة. وربما دلّت المدبغة على دار العلم والرباط وما أشبه ذلك
من الأمكنة التي تتهذب فيها النفوس، وتتوطن على الخير والصلاح. وربما دلّت
المدبغة على المرأة الكثيرة الكد، الصبورة على الإيذاء، أو الأمة، وربما
دلّت على المرأة الشديدة البأس، السيئة الأخلاق، أو الذميمة، التي لا
تجتنب النجاسات. وربما دلّت المدبغة على المال.

حلم المدجنة
تدل رؤيتها للعازب على الزواج، وللمتزوج على النسل. وربما دلّت رؤيتها على
الشبهات، أو على المكتب الذي يجمع الصبيان، أو المكان الذي تجتمع فيه
النساء أو الرجال للنزهة، وتدل رؤيتها على الخروج من السجن أو الدخول
إليه. وربما دلّت رؤيتها على إخراج الضائع.

حلم المددي
المددي تدل رؤيته في المنام على العلم والتبيان. وربما دلّت رؤيته على الهم والنكد والسواد وضيق الصدر.

حلم المدرسة
المدرسة هي في المنام تدل على مدرسيها وفقهائها، أو المذهب الذي يُدرَّس
فيها، أو بانيها. ربما دلّت على طلاق الأزواج ومراجعتهن، وتدل على البر
وإقامة الحدود والبيع والشراء والعتق، وعلى إثارة الفتن.

حلم المدينة
مَن رأى في المنام أنه دخل مدينة من المدائن يأمن مما يخاف. وكان ابن
سيرين رحمه اللّه تعالى يحب الدخول إلى المدن، ولا يحب الخروج منها، لقوله
تعالى: (فخرج منها خائفاً يترقب، قال: ربّ نجّني من القوم الظالمين).
وقيل: المدينة تُعبّر برجل عالم، لقوله عليه السلام: (أنا مدينة العلم
وعلي بابها). ومن دخل مدينة فوجدها خراباً، فإن العلماء قد فقدوا منها.
وقيل: المدينة موت ملكها أو ظلمه فيها. وأي مدينة تُرى ولا سلطان فيها فإن
الطعام يغلو سعره فيها. والمدينة المعروفة هي الدنيا والمجهولة هي الآخرة.
ومَن رأى مدينة قد انهدمت فإن دين أهلها قد ذهب. ومدينة الإنسان التي
يُنسَب إليها تُعبَّر بأبيه، فمَن رأى أن مدينة خربت من الزلازل مات أبوه
بالقتل. ومن رأى أنه في بلاد الصعيد فيتنكد عيشه ويشقى أو تكثر أمانته.
ومن رأى أنه في بلاد النوبة رزق نعمة. ومن رأى أنه في بلاد الحبشة نقصت
هيبته. ومن رأى أنه في مصر فالله يطيّب عيشه ويطيل عمره. ومن رأى أنه في
بلاد العريش كثر خيره. ومن رأى أنه في القسطنطينية خسر ماله. ومن رأى أنه
في بلاد القدس وجبل طور سيناء فإنها سنة مقبلة عليه. ومن رأى أنه في بيت
لحم فتكثر صلابته ويقوى دينه. ومن رأى أنه في بلاد المشرق نال خيراً. ومن
رأى أنه أشرف على بغداد قدم إلى الحاكم لأن بغداد دار الإمام. ومن رأى أنه
في الأردن فينال سفراً أو ذلاً. ومن رأى أنه بدمشق فإن اللّه يرزقه. ومن
رأى أنه في بلاد الروم فإنه صاحب ثقة بالله تعالى وكذلك بلاد الأرمن. ومن
رأى أنه في بلاد الإفرنج فيعمى قلبه. ومن رأى أنه في بلاد العجم فيتعلم
الوقاحة. ومن رأى أنه في بلاد الهند فيقهر أعداءه ويظفر بحساده. ومن رأى
أنه في خراب فإنه يبتلى بقوم لا طاقة له بهم. ومن رأى أنه في أرض مملحة أو
كبريتية فإنه يمرض. والبلد يمين، لقوله تعالى: (لا أقسم بهذا البلد).
والبلد أمن من الخوف. وربما دلّ البلد في المنام على التوبة والمغفرة.
وربما دلّ الإقليم على واليه أو سلطانه أو حاكمه أو عالمه. وإن ملك
الإنسان بلداً في المنامِ نال ملكاً أو ولاية، فإن كان عازباً تزوج أو
سقيماَ شفي من مرضه، أو فاسقاً تاب، أو ضالاً اهتدى. وإن رؤي الميت في
المنام في مدينة ربما كان في الجنة كما أنه لو رؤي في قرية دلّ على أنه في
النار لتعب أهلها وشقائهم. وإن كان للمدينة اسم صالح مثل صنعاء دلّت على
الاصطناع، أو ظفار من الظفر بالعدو، وسرّ مَن رأى من السرور. ومَن خرج من
باغية فإنه يخلص من بغي. وأبواب المدينة المعروفة هم ولاتها وحكامها
وحراسها. ومن رأى أنه في مدينة مجهولة فإن ذلك علامة الصالحين. ومَن رأى
سور المدينة مهدوماً مات عاملها أو عزل من عمله. ومن رأى أنه قد انثلم في
سور المدينة ثلمة حتى دخل المدينة أسد أو سيل أو لص ضعف أمر الإسلام فيها،
أو كسد سوق العلم. انظر أيضاً القرية.

حلم المدينة المنوٌرة
المدينة المنوٌرة مَن رآها في المنام ونزل فيها فذلك حصول خير في الدين
والدنيا. ومن رأى أنه واقف بباب الحرم أو باب الحجرة فإن ذلك توبة ومغفرة.
وقيل: رؤية المدينة المنوّرة تؤوّل على ستة أوجه: أمن ومغفرة ورحمة ونجاة
وفرج من هم وطيب عيش.

حلم المدّ
المدّ هو في المنام طهرة، وكذلك الصاع، لأن النبي كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع.

حلم المذي
المذي هو في المنام مثل المني، فيُعبَّر بمال، أو راحة، أو تفريط في
المال، وإفشاء السر، أو موت الأولاد، أو تعطيل الزوجة. والمذي مال تُرجى
زيادته مع يسر أو مال ليس بباق.

حلم المرآة
المرآة هي في المنام خيال وغرور، وقيل: امرأة. ومن رأى أنه نظر في مرآة
فرأى لحيته سوداء وهو على غير ذلك فإنه يكرم عند الناس ويحسن جاهه فيهم في
أمر دنياه دون دينه ومَن نظر في مرآة فإنه يتزوج، دهان كانت له امرأة
غائبة قدّمت عليه، وإن كان سلطاناً عُزل. وقيل: إن المرآة مروءة الرجل
ومرتبته. ومَن نظر في مرآة فضية فيذهب جاهه. فإن انكسرت المرأة فإن امرأته
تموت. وإن نظر في مرآة مجلوّة فتنجلي عنه الهموم. والمرآة الصدئة سوء حال
الرجل، وإن كان في المرآة غش فإنه في هم عظيم. ومَن رأى أنه ينظر في
المرآة فإن اللّه غير راض عنه، وهو عاصي اللّه تعالى في سره وعلانيته.
ومرآة الذهب قوة في الدين واستغناء بعد الفقر، وتولية بعد العز. وإذا نظر
المريض في مرآة دلّ ذلك على موته. والمرآة دالة على السفر والحمل من نسبة
المنظور في المرآة، فإن كان المنظور في المرآة امرأة ربما أتت بأنثى، وإن
كان المنظور رجلاً ربما أتت بولد ذكر. فإن رأى الرجل في المرآة شكلاً غير
شكله أُصيب في ماله أو عقله، وإن وجد نفسه امرأة رزق بنتاً وتزوج أو اشترى
جارية. وإن نظر سجين إلى وجهه في المرآة تخلُص من سجنه. ومَن رأى أنه صار
مرآة فينال ما يكرهه في جاهه في الناس.

حلم المرأة
المرأة هي في المنام إن كانت جميلة دلّت على السنة المقبلة بالخير
والراحة. وربما دلّت المرأة على المخزن والصندوق، أو السجن والشريك لأنها
تشارك الرجل في اللذة والمال. وربما دلّت على الشجرة التي تحمل الثمر،
ومركبه ومقعده. ومن رأى امرأة حسنة دخلت داره نال سروراً وفرحاً. والمرأة
الجميلة مال لا بقاء له. والمرأة العربية المجهولة الشابة المتزيّنة يطول
وصف خيرها في التأويل. والمرأة السمينة خصب السنة والهزيلة أجدبها. وأفضل
النساء في التأويل العربيات والمجهولات. وإذا رأت المرأة في منامها امرأة
شابة فهي عدوة لها، والمرأة العجوز هي الدنيا. ومَن رأى امرأة تأمر الناس
وتنهاهم في اللّه تعالى فهو أمر صالح في الدين. ومَن رأى امرأة سوداء حرّة
فلا خير فيها إلا إذا كانت مملوكة. ومَن رأى امرأة تباع فإنه زوال سلطانه
عنه ثم يؤول حاله إلى صلاح. ومَن رأى أن امرأته تحمله أصابه عيب، وقيل:
أصابه غنى. ومن رأى أنه قتل امرأة ذهب جزء من ماله. ومَن رأى أن امرأته
تُهدى إلى غيره أو رآها مزوجة من زوج سواه ذهب دينه.

حلم المرئ
المرئ هو في المنام دال على العافية والسقم.

حلم المرار
المرار وهو ما غلب عليه الطعم المر، وهو في المنام خير يصير إلى صاحبه.

حلم المرارة
المرارة وهىِ هنة تشبه الكيس لاصقة بالكبد، تحتوي مادة صفراء هي الِمرَّة،
مَن رأى في المنام أنه قطع مرارة إنسان بأسنانه فمات، فإن القاطع يحقد
عليه، فإن خرج دمه وشربه القاطع فإنه يستحل ماله بجهله وشره. والمرارة تدل
على الغضب، وعلى اللذة، وعلى الضحك. ومرارة الإنسان صاحب سرّه.

حلم المراسلة
إذا كانت المراسلة في المنام بين فئتين في الحرب دلّت على قرب الأجل،
وإخماد الفتنة، وإتباع الحق، وموت المريض، أو نصر المظلوم. وإن صار
الإنسان في المنام رسولاً دلّ على رفع قدره. انظر أيضاً المكاتَبة.

حلم المرج
المرج هو في المنام رزق بغير تعب، أو زوجة قليلة المؤونة، أو صدقة جارية.
والمرج هو الدنيا وزينتها وأموالها وزخرفها. والمرج يدل على الإسلام. ومن
رأى أنه في مرج وكان فقيراً استغنى، وإن كان غنياً زاد غنى. وإن كان
زاهداً في الدنيا عاد إليها، وإن انتقل من مرج إلى مرج سافر في طلب
الدنيا، وانتقل من سوق إلى سوق، ومن صناعة إلى أخرى.

حلم المرجان
المرجان هو في المنام مال كثير، وجارية حسناء بيضاء مشرّبة بحمرة.

حلم المرجل
المرجل هو في المنام قيّم بيت من نسل النصارى، وإذا كان من نحاس فهو من
نسل اليهود أقواهم وأغناهم. والمرجل متولّ تتم على يديه الأمور الصعبة
كالواسطة بين الملك ورعيته أو صاحب الشرطة.

حلم المرجوحة
المرجوحة مَن رأى في المنام أنه ركب في مرجوحة فهو في ضلالة من دينه، لا يدري ما يصنع.

حلم المرحاض
المرحاض هو في المنام دال على فَرَج أهله وشدّتهم، وربما دلّ على الزوجة
التي يخلو بها زوجها، أو الجارية المطلعة على الأسرار والعورات. وهو بيت
الراحة، وبيت الطهارة وبيت الخلاء. والقيء مال حرام. وربما دلّ على
المرأة، فإن كان غير ظاهر الرائحة فإن امرأته حسنة المعاشرة، ونظافته
صلاحها، وإن كان مملوءاً قذارة فإنها تكون ناشزة، وإن كانت رائحته منتنة
فإنها تكون سليطة، ويشتهر بها، وعمق بئرها قيامها في أمورها. وإن كانت
بئرها ممتلئة فإن امرأته حبلى. انظر أيضاً الكنيف.

حلم المرخم
المرخم تدل رؤيته في المنام على ناسج الحصير، أو ناسج الحرير، أو صانع البسط. كما تدل رؤيته على العز والرفعة والألفة والمحبة.

حلم المررنجوش
مَن رأى في منامه أنه يشم مرزنجوشاً فإن جسمه يصحّ في تلك السنة. وإن غرس
مرزنجوشاً فيولد له ولد صحيح الجسم. وإن رأت امرأة أنها تشمّ مرزنجوشاً
فإنها تلد ولداً ذكراً مؤمناً. ويدل المرزنجوش على التزوج.

حلم المرض
المرض هو في المنام نفاق، لقوله تعالى: (في قلوبهم مرض، فزادهم اللّه
مرضاً). ومن رأى أنه مريض نقص دينه وصح جسمه. ومَن رأى أن زوجته مريضة نقص
دينها وصح جسمها. والمريض إذا رأى أنه راكب خنزيراً أو بعيراً أو ثوراً
خُشِيّ عليه الموت. والطفل المريض إذا شفي من مرضه فإنه يموت. ومن رأى أنه
مريض قهر أعداءه ونال مالاً عظيماً وطال عمره ونال سروراً. ومَن كان في
شدة ورأى أنه مريض فإنه ينجو. وإذا رأى المريض أنه أعتق عبداً فإنه يموت
لأن الميت لا ملك له. وإن رأى رجلاً مجهولاً أنه مريض فإن المرض يعود على
صاحب الرؤيا. والمرض إنفاق مال، وتوبة ودعاء وتضرع، والمرض عشق والعشق
أيضاً مرض. وقيل: مَن رأى أنه مريض رُزق صحة. ومَن رأى أن ابنيه قد مرضا
رمدت عيناه. ومَن رأى أن أباه مرض عرض له صداع، لأن الرأس بدل الأب. ومن
رأى أنه مريض فإنه كثير الأباطيل والفساد. وقيل: مَن رأى أنه مريض قد طال
مرضه وتساقطت ذنوبه فإنه يموت. وقيل: المرض هم يصيبه على قدر مرضه. ومَن
رأى أن السلطان مريض فإنه يمرض في دينه، وإلا مات تلك السنة. ومرض الرجل
عزله عن زوجته. ومرض العلماء ضعف في الدين. ومرض المؤدب تشتيت صبيانه
وتفرّقهم عنه، ومرض الطفل دليل على الهم والنكد لوالديه. ومرض ما يتمنى
موته فرج. والمرض العام في الناس دليل على القحط وكساد المعاش. انظر أيضاً
الوباء.

حلم المروحة
المروحة هي في المنام تدل على الراحة والفرج من الشدائد، والغنى بعد
الفقر، خاصة إن كانت المروحة يمانية. وربما دلّت المروحة على الزوجة
والولد. وإن كانت من خوص النخل دلّت على المال من السفر. والمروحة رجل
يستريح الناس إليه.

حلم المروِّض
المروِّض هو في المنام وليّ الأمر. انظر أيضاً السايس.

حلم المريخ
المريخ تدل رؤيته في المنام على الشرور والأنكاد، والمخاوف وسفك الدماء.
فإن رآه وهو هابط ومنحوس أو محترق كان دليلاً على الحريق والسيف والجور،
وفتح الأقفال أو طلاق النساء أو هدم المنازل. والمريخ صاحب حرب الملك
ووالي جنده.

حلم المرَقِّع
المرَقِّع تدل رؤية مرقع القماش البالي في المنام المداهنة وترقيع الحال. وربما دلّت رؤيته على الفقر الدائم.

حلم المزبلة
المزبلة هي في المنام الدنيا. والزبل مال. فمَن رأى نفسه على مزبلة أو
اشتراها أو ورثها، وكان مريضاً أو خائفاً من الهلاك نجا، أو استغنى بعد
فقره، وربما ورث ميراثاً، وإن كان عازباً تزوج. وربما كانت المزبلة للملك
بيت ماله. وإن تعرّى فوق المزبلة وكان والياً عزل، أو مريضاً مات، أو
غنياً تزهد وافتقر.

حلم المزدلفة
المزدلفة مَن رأى نفسه في المزدلفة في المنام نال ثناء حسناً بسبب سعيه في الطاعة. وربما قضى ما عليه من دين أو وعد.

حلم المزراق
المزراق هو في المنام سلطان وقوة إذا كان معه أسلحة، أَو فيه حديد، وإلا
فإنه ولد قوي ذو بأس أو تجارة رابحة، وإذا رآه فقير استغنى، أو غني ازداد
غنى، أو سلطان قوي سلطانه، وظفر بأعدائه، وهكذا الحراب والخناجر.

حلم المزمار
المزمار تدل رؤيته في المنام على اللهو واللعب وإثارة الفتن، وربما دلّ
على الأفراح والمسرات. ومَن رأى أن معه مزماراً وكان من أهل القراءة نال
حظاً فيها، لقوله عليه السلام في حق أبي موسى: (لقد أوتي مزماراً من
مزامير داود). والمزمار نائحة. ومَن رأى أن ملكاً أعطاه مزماراً نال ولاية
إن كان من أهلها، وفرحاً إن لم يكن من أهلها. ومن رأى أنه يزمّر فإنه
يتعلم القرآن ومعانيه ويحسن قراءته. ومَن رأى أن بيده مزماراً من ذهب يزمر
به فهو انتشار حكمته إن كان حكيماً. وهو للمريض موته، وللغماز نميمة،
ولطالب الولد ولد. انظر أيضاً الزمر، وانظر القصب.

حلم المسابقة
إذا كانت المسابقة في المنام بالأقدام دلّت على سرعة الحركات في اللعب
والبطالة أو السفر، وإن كان الرائي مريضاً مات، أو فقيراً استغنى، أو
غائباً قدم من سفره. وإذا كانت المسابقة بالدواب دلّت على ارتكاب محذور،
وتدل على الفتن بين الناس.

حلم المساقاة
المساقاة هي في المنام إحسان يشمل القريب والبعيد، والجليل والحقير.

حلم المسالخي
المسالخي هو في المنام رجل غني.

حلم المسبحة
المسبحة هي في المنام امرأة صالحة، أو معيشة حلال، أو جنود ينفعون. سواء
كان ذلك بالنسبة لمن يملكها أو لمن سبّح بها. انظر أيضاً السبحة.

حلم المسجد
المسجد هو في المنام رجل عالم. ومن رأى أنه يبني مسجداً فإن ذلك يدل على
خير وسنة، وصلة الأرحام، وتولية القضاء إن كان أهلاً لذلك. ومَن رأى
مسجداً عامراً محكماً فإنه رجل يجمع الناس عنده ويؤلف بينهم في صلاح وخير.
وإن رأى مسجداً انهدم فإنه يموت هناك رئيس عالم صاحب دين ونسك. وإن رأى أن
رجلاً مجهولاً صلّى في المسجد وكان إمام المسجد مريضاً فإنه يموت. وإن رأى
أن بيته تحول مسجداً أصاب براً ونسكاً وشرفاً. وإن رأى أن مسجداً تحول
حماماً فإن رجلاً مستوراً يفسق. والمسجد يدل على السوق والتجارة. ومَن بنى
مسجداً قربة للّه تعالى أقام الحق، وأمر بالمعروف، ونهى عن المنكر، وإن
كان عالماً صنف كتاباً فانتفع الناس بعلمه، وإن كان غنياً أدى زكاة ماله،
وإن كان عازباً تزوج، وإن كان متزوجاً رُزِق ولداً، وذاع ذكره الصالح، وإن
كان فقيراً استغنى، وإلا جمع بين الناس في الخير، وأعانهم على طاعة الله.
وإن بناه بما لا يجوز به البناء، أو انحرف فيه المحراب إلى غير جهته دلّ
على الشر. ومن رأى أنه يبني مسجداً فإنه يتفقه في الدين أو يحج، أو يبني
ما يدوم مثل حمام أو فندق أو حانوت أو غير ذلك. ومن رأى أنه يسقف مسجداً
فإنه يعول يتامى، وإن زاد في المسجد فإنه يزيد في دينه من عمل صالح أو خلق
حسن. وإن انتقل الحانوت فأصبح مسجداً دلّ على الكسب الحلال، أو يخلط
الحلال بالحرام، أو يجمع بين الحرائر وإلا ماء. والمساجد المهجورة تدل على
إهمال العلماء وإبطال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتدل على الزهاد
المنقطعين عن الدنيا ومن رأى أنه دخل من باب المسجد فخر ساجداً فإنه يرزق
توبة قال تعالى: (وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم). ومن
رأى أنه وصل إلى المسجد فوجده مغلقاً ففتح له فإنه يعين رجلاً في دين عليه
ويخلصه منه ويحسن ثناؤه عند الناس، ومن رأى أنه دخل المسجد وهو راكب فإنه
يقطع قرابته بنفسه، يمنعهم من رفده. ومن رأى أنه يموت في المسجد يدل على
الغلبة على الأعداء، لقوله تعالى: (قال الذين ظلموا على أمرهم لنتخذن
عليهم مسجداً)، ودخول المسجد الحرام المكي يدل على الأمن من الخوف وصدق
الوعد. انظر أيضاً الجامع.

حلم المسحاة
المسحاة هي في المنام خادم ومنفعة لأنها تجرف التراب والزبل، وكل ذلك
أموال لا يحتاج إليها. وهي للعازب زواج، وقد يدل الجرف بها على الإقبال
على الطعام، وربما دلّت على المغرفة. وقيل: هي ولد إذا لم يُعمَل بها، وإن
عُمل بها فهي خادم. والمسحاة ينال صاحبها دنيا حسنة. والمسحاة امرأة تصبر
على الكد والتعب. وربما دلّت على الرزق والفائدة والشفاء من الأمراض.

حلم المسديّ
هو في المنام يدل على رجل لا يقرّ له قرار، وعيشه في سعيه كالمنادي
والمكاري، وقد يدل على الساعي بين الاثنين، وعلى ذي الوجهين ويستدل على
صلاحه من فساده. فإن كان في مسجد، وكان ما يسديه كتاناً أو قطناً أو صوفاً
فهو جيد، وإن كان ذهباً أو حريراً فهو رديء.

حلم المسرجة
المسرجة تدل رؤيتها في المنام على المعيشة لأربابها، وإن كانت مما يطاف
بها في البيت فهي دالة على صاحب البيت الطائف بنفسه والقائم بمصالح أهله.
والمسرجة إذا كانت من صفر فهي خير ثابت، وإن كانت من فخار فهي أقل من ذلك.
والمسرجة مثل حياة بني آدم وطبائعهم في الرؤيا، فالروح مثل السراج في
المسرجة، والمسرجة هي الجسد، والدم هو الدهن، فإذا أفنيت الفتيلة والدهن
من الجسد هلك بقضاء اللّه تعالى وقدره، فإذا كانت الفتيلة والدهن صاف صفا
عيشه، وإن كانا كدرين كدر عيشه، وإن رأى أن مسرجته مكسورة لا يثبت الدهن
فيها فإن في جسده علة لا تقبل الإصلاح حتى يموت.

حلم المسرحة
المسرحة هي في المنام دالة على ما يدل المشط عليه، والمسرحة للعازبة زوج، وللعازب امرأة شريفة صبورة على الكد. انظر أيضاً المشط.

حلم المستقطر من المياه
المستقطر من المياه يدل في المنام على الأولاد من حسان الوجوه أو الأشراف.
وربما دلّ على العلم من العلماء العاملين، والحكم الجليلة من ذوي الحِكم
العارفين. وماء من المشموم: كماء الورد وماء النسرين وماء الزهر فهي سرور
وأفراح وثناء جميل. وربما دلّت المستقطرات على الودائع المستخرجة.
والمستقطرات للشرب: كماء الخلاف ولسان الثور واللينوفر فهذه وأشباهها
أدوية شافية وفوائد وأرزاق وأفراح.

حلم المسك
المسك هو في المنام يدل على صدقة السر والحمل بالأولاد. وربما دلّ في
الميت على أنه في الجنة أو على التجارة الرابحة، أو على البستان الذي
يُجنىَ منه الثمر، أو العلم النفيس من العلماء. وإن جعل المسك على النار
مثل العنبر أو العود ابتدع في دينه، أو أذهب ماله في الفساد، ووضع الشيء
في غير محله. والمسك حبيب أو جارية أو ولد، وقيل: امرأة. ومَن حمله من
اللصوص فيقبض عليه لأن الرائحة الزكية تدل على حاملها. والمسك يدل على
المسك لأنه أغلى من الذهب، ويدل على طيب عيش وخير لمن يشمه أو يملكه. ويدل
على براءة المتهم. والمسك وكل سواد من الطيب كالقرنفل وجوزة الطيب سؤدد
وسرور، وسحقه ثناء حسن.

حلم المسكر
المسكر هو في المنام دال على الشبهات في الأموال والأولاد والأزواج. ويدل
شربه على الضرب في اليقظة لما فيه من إقامة الحد والجلد، ويدل على فساد في
الدين، أو الزوجة أو الردة عن الإسلام، أو نقض التوبة. انظر أيضاً الخمر
وانظر السكر.

حلم المسلة
المسلة هي في المنام دالة على المرأة لإدخال الخيط فيها. فمَن رأى أن بيده
مسلة وكانت امرأته حبلى ولدت له بنتاً. فإن لم يكن هناك حمل فإن في ذلك
سفراً له. انظر أيضاً الإبرة.

حلم المسلخ
المسلخ لا خير في رؤيته في المنام لذهاب الأرواح فيه، وسلخ الجلود عن
الأبدان، وسفك الدماء، وربما دلّت رؤيته على الأفراح والمسرات لأنه عون
على ذلك، وربما دلّ على دور أهل الظلم، فإن دخل إليه مريض مات. وإن تلوث
الصحيح بشيء من أوساخه دلّ على النكد أو المرض. والمسلخ دار عذاب وظلم
وسجن، فمن دخل مسلخاً فليحذر من السجن.

حلم المسلوق
المسلوق هو في المنام أرزاق عاجلة، وبضائع رابحة. والمسلوق من الخضار يدل
على قضاء الدين، وتعجيل المؤجل والأفراح والمسرات، أو هموم وأحزان وفاقة.

حلم المسمار
المسمار هو في المنام أمير أو خليفة. وتدل رؤية المسامير على الجنود
والأعوان، وعلى الدراهم. والمسمار رجل يتوصل به الناس إلى أمورهم، ويدل
على زواج. فمَن رأى أنه أثبت مسماراً في دفة أو في شيء مما يدل على النساء
فإنه يتزوج. والمسامير الكثيرة قوة ومنعة. وابتلاع المسامير تجرع الغيظ،
والمسامير أناس يصحبون قوماً فاسدين. والمسمار رجل يؤلف بين الناس في
المودة.

حلم المسن
المسن تدل رؤيته في المنام على الهداية إلى الرشد، وربما دلّ على العالم
الذي يُهتدى به. والمسن رجل يحث على الأمور. وقيل: المسن امرأة، أو رجل
يفرق بين الزوجين، أو بين الأحبّة. والمسن يدل على حركة وطيب نفس. ومَن
رآه تكثر حركته وحدته.

حلم المسّاح
المسّاح مساح الأرض في المنام رجل يتفقد أحوال الناس. فإن رأى أنه مسح
أرضاً مزروعة فإنه يتفقد أحوال أهل الصلاح. ومن مسح كرماً فإنه يتفقد أمر
امرأة. وإن مسح أرضاً مشجّرة فإنه يتفقد أحوال رجال متدينين. وإن مسح
شارعاً فإنه يسافر، وإن كان في طريق الحج فإنه يحج. وإن مسح مفازة فإنه
يفوز من غم. وإن مسحه أرضاً مخضرة لم يعرف صاحبها فإنه يصير ذا نسك. وإن
مسح دار إنسان تفقد حال ذلك الإنسان.

حلم المشاتمة
المشاتمة من رأى في المنام أنه شتم رجلاً فإن المشتوم يظفر بالشاتم، وإن
رأى أن أحداً من الناس بغى عليه فإنه يظفر بالباغي ما لم يكن لبغيه أثر
ظاهر، لقوله تعالى: (ثم بغي عليه لينصرن اللّه).

حلم المشاعلي
المشاعلي تدل رؤيته في المنام على هاد يهتدي به الناس، ويدل على الخير
والصلاح والعلم، وعلى مَن يرجع إليه الناس في قوله وعمله مع خمول ذكره
ونقص حظه،

حلم المشبّب
تدل رؤيته في المنام على الأفراح وزوال الهموم لأنه لا يُرَى إلا في مثل ذلك. وربما دلّت رؤيته على اللهو وضيق الصدر والبكاء والنوح.

حلم المشدّ
المشدّ هو في المنام تدل رؤيته على تشديد الأمور وصعوبتها، إلا أن يكون
الرائي في أمر يحتاج فيه إلى معاضد، فإنه يدل على بلوغ أمله وقضاء حاجته.

حلم المشط
المشط هو في المنام رجل نافع، وهو دليل خير لمن أراد المشاركة والعمل مع
الديوان. وذلك لاتفاق أسنانه. والتسريح بالمشط زكاة المال. ويفسر المشط
برجل عدل، ويدل على مَن ينتفع بكلامه كالحاكم والطبيب والواعظ. وقيل:
التسريح يدل على الغربال الذي ينقي الشعير كما ينقي المشط الشعر من
الأوساخ. وقيل: التسريح نسج الحصير. وقيل: أسنان المشط منشار النجار.
والمشط فرح وسرور، فإن رأى أنه يسرح به رأسه ولحيته زال عنه الهم والغم
سريعاً. والمشط إنسان ذو أصحاب متساوين غير متفاضلين. فإن كان من حديد فهو
رجل ذو منفعة وصاحب إخوان مسلمين صالحين. والمشط دال على العمر الطويل
والمال الجزيل والنصر على الأعداء، وكذلك مشط الحائك ومشط الكتاب دال على
صاحب الأمر والنهي.

حلم المشتري
المشتري نجم من السيارات: هو في المنام صاحب بيت مال الملك. ورؤية المشتري
مع القمر تدل على البيع والشراء والرزق وعلو الشأن. وإن كان مع القمر وهو
منحوس أو هابط أو محترق فإنه يحل غلى القارئ أو القاص أو السمير أو المحدث
أو معبّر الرؤيا، أو يدل على الصلاة والعبادة والحج.

حلم المشتري الشاري
المشتري الشاري المشتري في المنام مضطر، فمَن رأى أنه يشتري شيئاً أو يبيع
فإنه مضطر محتاج، وإن الإنسان لا يبيع إلا في وقت اضطراره. انظر أيضاً
البياع.

حلم المشعر الحرام
المشعر الحرام تدل رؤيته في المنام على حفظ الوصايا وامتثال الأوامر. وإن كان الإنسان مستشعراً خوفاً حصل له الأمن، ورزق هداية.

حلم المشعوذ
المشعوذ تدل رؤيته في المنام على ذي اللهو، واللعب والسخرية، والكذب. والمشعوذ يدل على امرأة زانية أو خادم. انظر أيضاً الدجّال.

حلم المشمش
المشمش هو في المنام دنانير إذا كان في أوانه، وفي في أوانه مرض. والأخضر
يدل على الدراهم. وشجرة المشمش رجل لا ينتفع منه، وقيل: إنه طلق الوجه
شحيح مع أهله، شجاع. ومن رأى أنه كسر غصناً من شجرة غير مثمرة فإنه يخاصم
أقرباءه أو صديقه. وقيل: شجرة المشمش رجل منافق وإن الصفرة مرض، والمرض
نفاق. وقيل: هي امرأة غنية في يدها ميراث. ومَن كسر غصناً مثمراً من شجرة
مشمش فإنه يحجز مالاً من رجل أو يترك صلاة أو صياماً. وما كان من الفواكه
والثمار أصفر فهو مرض، وما كان حامضاً فهو همّ وحزن، والأخضر منه ليس
بمرض. والمشمش يدل على الخوف، وربما دلّ على عودة الأشياء لما كانت عليه،
وربما دلّ على الرزق الهنيء.

حلم المشي
المشي مَن رأى في المنام أنه يمشي مستو فإنه يطلب شرائع الإسلام ويُرزَق
خيراً، وإن مشى في الأسواق فإن في يده وصية. وإن مشى حافياً فإنه ذهاب غم
وحسن دين. والقصد في المشي تواضع للّه تعالى. والمشي يدل على طلب الرزق،
لقوله تعالى: (فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه). والمشي هرولة ونصرة على
العدو. والمشي إلى الوراء يدل على رجوع عن أمر قد شرع فيه، أو على فساد في
دين الرائي وتغير حاله ومن رأى أنه يتبختر في مشيه دلّ على قبح حاله وفساد
حاله. وإن رأى أنه مشى فخرّ على وجهه خسر الدنيا والآخرة، لقوله تعالى:
(انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة). فإن عثر برجل دلّ على إهانة المعثور
به بوصول المكروه إليه. والمشي إذا كان سعياً يدل على عمل صالح. والمشي
يدل على سفر خطر. ومَن مشى منكساً رأسه يطول عمره، وربما يكون ذلك بعد مرض
نجا منه. ومن رأى أنه يمشي على رجل واحدة دلّ على ذهاب نصف ماله ونصف
عمره. ومشي الإنسان كمشي الحيوان دليل على التخلق بأخلاق الجاهلين، إلا أن
يكون الحيوان مأكولاً فإنه يمشي في الناس بالخير، وإلا فهو يمشي في الناس
بالنفاق والسعي فيما لا يدركه.

حلم المصاحبة
إن رأى المريض في المنام أن يصاحب غيره فهو دليل شفائه. وإن رأى أنه يصاحب
أهل بيته فهو دليل رديء. وإن رأى صاحباً غريباً فهو أمر يضرّه.

حلم المصارعة
المصارعة هي في المنام مخاصمة. وإن اختلف الجنسان فالمصارع أحسن حالاً من
المصروع، كالإنسان والسبع. وإن كانت المصارعة بين رجلين فالمصارع مغلوب.

حلم المصافحة
المصافحة هي في المنام تدل على الفائدة والمبايعة والالتزام بالخير.

حلم المصالحة
المصالحة هي في المنام خصومة، فمن رأى أنه صالح خصمه خاصمه. وإن رأى أنه
يدعو رجلاً معروفاً أو مجهولاً إلى الصلح من غير قضاء دين فإنه يدعو ضالاً
إلى الهدى. انظر أيضاً الهدنة.

حلم المصحف
المصحف هو في المنام يعبّر بالملك أو بقاضي المسلمين. فمَن رأى المصحف قد
احترق فإن ملكاً أو قاضياً يموت. ومَن رأى سلطاناً يكتب مصحفاً فإنه يظهر
العدل وينصر الشرع. وإذا رأى القاضي أنه يكتب مصحفاً فإنه يكون بخيلاً
بالعلم والجاه. والعالم إذا رأى أنه يكتب مصحفاً فإنه يكسب في تجارته. وإن
رأى ملك أنه يبلغ مصحفاً فإنه يموت، وإذا بلع القاضي مصحفاً فإنه يقبل
الرشوة. وإن رأى الملك أنه محا مصحفاً فإنه يخرج من بلده، فإن محاه القاضي
فإنه يموت. ومَن حمل مصحفاً أو اشتراه فإنه يعمل بأحكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboelnssr.yoo7.com
soso
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2012

الميم م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الميم م   الميم م Emptyالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 9:52 pm

حرف معنا شخصيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2012

الميم م Empty
مُساهمةموضوع: رد: الميم م   الميم م Emptyالجمعة 02 نوفمبر 2012, 10:50 am

برص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الميم م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الميم م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات  :: مملكه............... تفسير الاحلام :: تفسير الاحلام للنابلسى-
انتقل الى: