اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
اهل اوسهلا نتمنى لكم وقت سعيد وممتع/منتدى اشرف بيك ابوالنصر
عزيزى الزائر/عزيزى الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول ازا كنت عضو معنا

او التسجيل از لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسره المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكم منا ارق التحيه
اداره المنتدى اشرف ابوالنصر
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
اهل اوسهلا نتمنى لكم وقت سعيد وممتع/منتدى اشرف بيك ابوالنصر
عزيزى الزائر/عزيزى الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول ازا كنت عضو معنا

او التسجيل از لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسره المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكم منا ارق التحيه
اداره المنتدى اشرف ابوالنصر
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات

///// ////// للروحانيات وجلب الحبيب وعلوم الفلك وتسخير الجن وفك السحر ....اشرف ابوالنصر ....01120237686//////
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالنصر الروحانى
المدير العام
المدير العام
ابوالنصر الروحانى


عدد المساهمات : 10094
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

 أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا Empty
مُساهمةموضوع: أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا    أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا Emptyالسبت 31 ديسمبر 2011, 2:57 am

ساد أو عمى، عاد ذلك على بصيرته. ويدل العمى على الجهل والعمى عن
الحجة. وقد يدل على الحصار والسجن، فيحجب بصره عما ينظر إليه من الدنيا
وما فيها.
حلم البطن
البطن: من ظاهر ومن باطن فمال أو ولد أو قرابة من عشيرته. فإن رأى بأنّه
طاوي البطن ولم ينتقص من خلقه شيء، فإنّه يقل ماله أو ولده إذا كان خلاؤه
من غير جوع. وإذا رأى أنّه جائع فإنه يكون حريصاً نهماً، ويصيب مالاً بقدر
مبلغ الجوع منه وقوته. والشبع ملالة له، والعطش سوء حال في دينه، والري
صلاح في دينه. ويدل البطن أيضاً على مخزن الإنسان وموضع غلاته، لاجتماع
طعامه فيه وتصرفه منه في المصالح والنفقات. وربما كان بطنه داره أو بيته،
ودوارته زوجته، وكبده ولده، وقلبه والده، ورئته خادمه وابنته، وكرشه كيسه
أو حانوته أو مخزنه، والحلقوم حياته وعصبه وعصبته.

حلم البغلة - البغل
البغلة: امرأة عاقر إذا كان عليها سرج أو أكاف أو برذعة أو شيء من مراكب
النساء. والبغل العري الذي لا يعرف له رب ولا هو ذلول، فهو رجل صعب خبيث
الحسب والطبيعة. وركوب البغال فوق أثقالها لا بأس به إذا كان البغل ذلولاً
وراكبه متمكناً. ولحم البغال وجلودها مال. وإن رأى أنّه يشرب لبن بغله،
فإنّه يصيبه هول وعسر بقدر ما شرب منه. فإن رأى أنّ بغلته نتوجاً، فإن
رجاءه في زيادة ماله من قبل امرأته. فإن وضعت البغلة فهو تصديق لذلك
الرجاء، وكذلك الفحل إن حمل ووضع. فإن رأى أنّه ركب إهابه مقلوباً، أو لبس
ثوباً مقلوباً، فإنّه يأتي أمراً من غير أن يعلم. فإن رأى أنّه رديف رجل
على فرس، فإنّه يتوصل بذلك الرجل إلى الأمر الذي يصل إليه تأويل رؤيا
الفرس في دين أو دنيا، ويكون تأويل الرديف لذلك الرجل تبعاً أو خليفة.
وربما كان ذلك يسعى بجد صاحبه الذي يتقدمه.

حلم البقوليات و بعض النباتات
الباقلا والعدس والحمص والجزر والبصل والثوم والقثاء والشلحم والخردل
واللفت، كل ذلك هم وحزن لمن أكله أو أصابه. وكذلك من أكل فلفلاً أو
زنجبيلاً أو دار صيني أو شيئاً حريفاً، فإنّه يغتاظ.

حلم البكاء
البكاء: فسرور وخفقان القلب ترك أمر من خصومة أو سفر أو تزويج.

حلم البكاء - العويل و الصراخ
والبكاء: بالعين ضحك وفرح. وإن كان معه عويل أو صراخ أو رنة، فهو مصيبة وترحة.

حلم البياض
البياض: دالة على البهاء والجمال، والتوبة والصلاح.

حلم البيعة
البيعة: فمن رأى كأنه بايع أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأشياعهم،
فإنه يتبع الهدى ويحافظ على الشرائع. فإن رأى كأنه بايع أميرا من أمراء
الثغور، فإنه بشارة له ونصرة له على أعدائه، وجد في العبادة، وأمر
بالمعروف، ونهي عن المنكر، لقوله تعالى: " إن الله اشترى من المؤمنين
أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة " . إلى قوله: " وبشر المؤمنين " . فإن رأى
كأنه بايع فاسقا، فإنه يعين قوما فاسقين. فإن بايع تحت شجرة، فإنه ينال
غنيمة في مرضاة الله تعالى، لقوله تعالى: " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ
يبايعونك تحت الشجرة " .

حلم الثديان
الثديان: البنات. فما حدث فيها ففي البنات من صلاح أو فساد. واليمين هو
البنين، واليسار البنات، ولبنهما دال على الولد، لأنّه غذاؤه وحياته.
وربما دل على الرزق والخصب، لأنّه من علاماته وآياته على قدر كثرته وطيبه.
فإن رضع منه أحد، فلا خير فيه للراضع والمرضع، لأنّه يدل على الذلة والسجن
والحزن، لما نال موسى وأمه من قبل التابوت وبعده.

حلم الجبال والشجر والكهوف
الجبال والشجر والكهوف ملجأ ومأوى وكنف. ومن رأى أنه يقطع شجرة أو نخلة مرض هو أو بعض أهله، وربما كان موتا إذا قلعها.

حلم الجبن
الجبن: فدال على ما انعقد لصاحبه من العلم والفقه والمال والكسب، وقد يدل
من المال على الريع والعبيد والدواب، وكل ما هو عقدة من المال المحروز.
وربما دلت الجبنة على الزوجة لجمالها ولذتها، وربما دلت على المال لكل
إنسان، على قدر ما يضمه إلى جنبه، كالرمان والخبز والعسل واللبن والزيت.
وأما حامضه ومالحه فدال على المال المكروه، وعلى الهم والحزن والفزع. فإن
كان من عمل الروم، دل على الروم، وربما دل جبنهم على رقيقهم وسبيهم وما
يجيء من عندهم من عقد المال والمتاع، أو من عند غيرهم من الأعداء.

حلم الجسر والقنطرة
كذلك الجسر والقنطرة، والركض على الدابة أو على القدمين ارتكاض في طلب الدنيا.

حلم الجلد
جلد الإنسان: فدال على كل من يتوقى به ويتحصن به من الأسواء، كالسلطان
والوالد والزوج والسيد والعالم والدين والثوب والدرع والدار والبيت والمال
ونعمة الله وستره، فمن أصيب فيه بشيء عاد ذلك على من يدل عليه. وجلود سائر
الحيوان سوى الإنسان أموال وترك، لأنّها تبقى من بعد صاحبها.

حلم الجن
الجن: هم دهاة الناس، لقول الناس: فلان جني، وما هو إلا من الجن، إذا كان داهية. وكذلك السحرة.

حلم الحاجبان
الحاجبان: يدلان على حفظ من تدل عليه اليمين، كالحاجب والولي والصبي والوالد والزوج وصاحب المال.

حلم الحراسة
الحراسة: فإن رأى أن غيره يحرسه، فإنه يقع في محنة، لأن النبي صلى الله
عليه وسلم ما دام أصحابه يحرسونه كان في محنة، فلما فرج الله تعالى عنه
قال لأصحابه: " ارجعوا فقد عصمني الله " .. فإن رأى كأنه يحرس غيره كيلا
يظلم، فإنه يأمن شر الشيطان. لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
ثلاثة أعين لا تمسها النار: عين حرست في سبيل الله " والنار في التأويل
سلطان، وقيل أن حارس الغير يرزق الجهاد لهذا الخبر الذي رويناه.

حلم الحرب
والحرب طاعون، والطاعون حرب.

حلم الحصن
الحصن: حصانة في الدين لمن رأى أنه فيه. ومن جمع له أمره واستمكن من
الدنيا فقد أشرف على الزوال وتغيير الحال، لأن كل شيء إذا تم زالت.

حلم الحطب
الحطب: فمن رأى أنه يحتطب في الأرض، فإنه يكون مكثارا تماما، لقوله
تعالىSadوامرأته حمالة الحطب). يعني النميمة. وروي عنه عليه السلام أنه
قال: المكثار كحاطب الليل.

حلم الحفر
الحفر: فمن حفر أرضا وكان التراب يابسا، نال قدره مالا. وإن كان رطبا،
فإنه يمكر بإنسان لأجل ما يناله، ويناله من ذلك المكان تعب بقدر رطوبة
التراب.

حلم الحقنة
كذلك الحقنة إلا أن يكون ذلك لداء يتداوى به.

حلم الحلف
الحلف: فمن الأصل دليل الغرور والخداع، لقوله تعالىSadوقاسمهما إني لكما
لمن الناصحين. فدلاهما بغرور. وقولهSadفيحلفون له كما يحلفون لكم). والحلف
الصادق ظفر وقول حق، لقوله تعالىSadوإنه لقسم لو تعلمون عظيم). والحلف
الكاذب خذلان وذلة وارتكاب معصية وفقر، لقوله تعالىSadولا تطع كل حلاف
مهين). ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اليمين الكاذبة تدع
الديار بلاقع.

حلم الحلي
لبس الذهب والفضة: للنساء صلاح على كل حال. وإذا رأى الرجل أنّه أصاب
ذهباً، فإنّه يصيبه غرم أو يذهب له مال بقدر ما رأى، ومع ذلك يغضب عليه ذو
سلطان. وما كان من الذهب معمولاً شبه إناء أو حلى أو نحوهما، فهو أضعف في
التأويل وأهون. وما كان صفيحة أو سبائك، فهو أقوى وأبلغ في الشر.

حلم الحمارة
الحمارة: تجري مجرى الحمار. فإن رأى أنّه ذبح حمارة ليأكل لحمها، فإنّه
يجد مالاً وسعة، وكذلك لو رأى أنّه أكله، فإن لم ينو عند ذبحه إياه أنّه
يأكله، فإنّه يفسد على نفسه معيشته. ولو رأى أنّه صرع حماره، فإنه يفتقر.
فإن كان الحمار الذي صرع عنه لغيره، فإنّه ينقطع ما بينه وبين صاحب الحمار
أو نظيره أو سميه. فإن رأى أنّه نزل عنه نزولاً لا يضمر العود إليه، فإنّه
ينفق ماله حتى يأتي على آخره. فإن كان نزوله لحاجة ويضمر العود إليه،
فإنَّ الأمر الذي هو طالبه لا يتم. فإن رأى أنّه يشرب من لبن أتان، فإنّه
يمرض مرضاً شديداً ثم يبرأ.

حلم الحمرة
الحمرة: دالّة للرجال على البغي، والذنوب والشهرة، وهيجان الدم، وللنساء على الفرج.

حلم الحيض في غير وقته
إن رأت امرأة أنّها حاضت لغير وقتهِا: ظهر لها مال.

حلم الخدر في الرجلين او الجسد
كذلك الخدر في الرجلين أو بعض الجسد، فهو خذلان ما ينسب ذلك العضو إليه.

حلم الخروج من باب ضيق
الخروج من الأبواب الضيقة: بشارة بالنجاة والسلامة، لمن لا ذنب له من
الصغار، ولأهل الخير من الكبار. وفي المرضى دالة على الموت والخلاص مت
الدنيا والراحة. ولمن كان سالماً دالة على المرض، لأنّ السلامة لا يسر بها
إلا من فقدها.

حلم الخضاب
الخضاب: فدال على إخفاء الأعمال والطاعات، وستر الفقر عن عيون الناس.
وربما دل على التصنع والرياء، إذا خضب بخلاف خضاب المسلمين، فإن علق
الخضاب ستر عليه، وإن لم يعلق انكشف حاله. وما ذكرنا في خضاب اللحية. وأما
خضاب اليدين والرجلين، فإنّه يزِين بنيه وعبيده وأمواله بما لا يليق به،
كلبس الحرير والذهب للولدين. وإن كان فقيراً فلعله ممن يعطل وضوءه ويترك
صلاته، وهو للنساء سروراً ولباس حسن وفرح، لأنّه من زينتهن في الأفراح.

حلم الخضرة
الخضرة: دالة على الشهادة ودخول الجنة والأعمال الصالحة، وربما دلت على الضر الموجب للأجر.

حلم الخف
الخف: إذا رآه في رجله، فإن كان معه شيء من السلاح أو موفى به مكروهاً مما
يطأ عليه من دواب الأرض أو الهرم أو وحل أو شوك أو ما يشبه ذلك من
المكاره، فإنَّ الخف حينئذٍ من السلاح وقاية لصاحبه. وكن من المكاره. فإن
لم يكن مع الخف شيء من السلاح ولا من المكاره، فإنَّ الخف هم يصيب صاحبه.
وما طال منه وضاق في رجله فهو أشد وأقوى في الهم. ومن رأى عليه ثياباً
جدداً فهو صلاح حاله.

حلم الخوص - الارضة
الخوص من النخل بمنزلة الشعر من الشاة، والأرضة من الخشب بمنزلة الدود في الجسد. ومن أصابته زمانة في جسده خذله قرابة له

حلم الخيط و الابرة
الخيط: عدة يعتدها المرء لأمر، وكذلك الإبرة عدة لعملها الذي يعمله بها

حلم الدجال
والدجال إنسان مخادع يفتن الناس

حلم الدغدغة
الدغدغة: فمن رأى كأنه يدغدغ رجلا، فإنه يحول بينه وبين حرفته.

حلم الدماغ
الدماغ: فدال على مال صاحبه المكنوز المجنون، فإن كان فقيراً فدماغه دال
على حياته. فما رأى فيه من نقص أو زيادة أو حادثة، عاد على ما يدل عليه
وقد يدل على الدين واعتقاد القلب وعلى السر المكنون.

حلم الدهن
الدهن: ثناء حسن، فإن سال وكثر صار هماً.

حلم الدواب والأنعام
الدواب والأنعام: جدود ومنافع للناس، وركوب دابة البريد سفر في سلطان قليل الأتباع.

حلم الدود و القمل
فإن رأى في بطنه دوداً يأكل من بطنه، فإنّهم عياله يأكلون من ماله. والقمل
عيال الرجل، فإن رأى أنّه يتناثر من جسده أو من بعض أعضائه القمل، أو
الدود، ورأى أنهما كثيراً على جسده أو ثيابه أو أحدهما، فإنَّ صاحب ذلك
يصيب مالاً وحشماً وعيالاً.

حلم الذئب - الوعل - الخيل - الحجل - الفأر - الخنافس
وما اشتهر من الحيوان بذكوره، فهو ذكر كالذئاب، حتى يقوله ذئبه، والثعالب
حتى يقول ثرملة، والوعول حتى يقول أروية، والقرود حتى يقول قشة، والخيل
حتى يقول رمكة ونحوه. وما اشتهر بإناثه فهو نساء، حتى يذكر ذكره، كالحجل
حتى يقوله يعقوب، والفأر حنى يقول جرذ، والقط حتى يقول العصر فرط،
والخنافس حتى يقول الحنظب. هذا ونحوه.

حلم الذرع
الذرع: فمن ذرع ثوبا بشبره أو أرضا أو خيطا، فإنه يسافر سفرا بعيدا فإن مسحه بعقد إصبع، فإنه يتحول من محلة إلى محلة.

حلم الذكر ( الزب )
الذكر: فدال على جميع ما يذكر به الإنسان من علم أو سلطان من خير أو شر،
فإن لم يلق ذلك به كانت امرأته عليلة أو ناشزاً، فكيف إن كانت هي التي رأت
ذلك لزوجها، فإنّه يفارقها بموت أو حياة، إلا أن تكون ممن تعذر الولد
عليها وهو يطلب ذلك منها، فإنّه لا يراه منها أبداً. فإن لم يكن هناك
زوجة، وكان صاحب عيون وسواق وسقي، انقطع عنه المجرى وانكسرت ساقيته، أو
انقطع دلوه أو سقط في البئر. فكيف إن كان في المنام ينكح امرأة، فانقطع
ذكره في فرجها. إلا أن تكون زوجته المنكوحة في المنام، وليس له ساقية ولا
جنان، وكانت زوجته، فإن كان في بطنها جنين هلك، أو خرج ميتاً، أو حملت بما
لا يحيا. فإن كانت ممن لا حمل بها، وكان للرجل مال في سفر أو تجارة، ذهب
أو خسر فيه. وإن كان فقيراً ذهب جاهه في السؤال وابتغاء المعاش، وإلا سقط
دلوه في البئر أو جرته، أو سقط له فيها ولد أو هرة أو فرخ أو جرو أو شيء
من متاعه، أو نقص على قدر حيوانه حاله، وزيادة منامه وتوفيق عابره. وجميع
ما يخرج من الذكر دال على المال والولد وعلى النكاح، ويستدل على البول
بالمكان الذي بال فيه. فإن بال في بحر، خرج منه مال إلى سلطان أو جاب أو
عاشر أو ماكس، والنورة تجري مجرى البول في هذا الباب، وكذلك المني والمذي
والودي. وإن بال في حمام، تزوج إن كان عزباً، وإلا قضى مالاً لامرأة أو
جاد به عليها. وإن بال في جرة أو قربة أو إناء من الأواني، فإنّه ينكح إن
كان عزباً، أو تحمل زوجته إن كان متزوجاً، أو يدفع إليها مالاً إن كانت
تطلبه. والمني يشترك مع البول في هذا الباب. وقد يستدل على فساد ما يدلان
عليه من وطء في دم أو دبر، أو بعد حنث، أو في زنا، أو نحو ذلك بالأماكن
التي يبول فيها النائم، وبصفات البول وتغيره، كالذي يبول دماً أو يبول في
يده أو في طعام ونحو ذلك.

حلم الرحمة
الرحمة: فمن رأى كأنه يرحم ضعيفا، فإن دينه يقوى ويصح لقوله صلى الله عليه
وسلم: " من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا فليس منا " . فإن رأى كأنه مرحوم
فإنه يغفر الله له. فإن رأى كأن رحمة الله تنزل عليه، نال نعمة لقوله
تعالىSadولولا فضل الله عليكم ورحمته)، وهي النعم. فإن رأى كأنه رحيم فرح،
فإنه يرزق حفظ القرآن، لقول تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك
فليفرحوا). قالوا الرحمة هنا القرآن.

حلم الرقى
الرقى: باطل، إلا رقية فيها القرآن أو ذكر الله تعالى.

حلم الزئبق
ومن رأى في يده زئبقاً، فهو يخلف إنساناً بالمواعيد. وإن هو أكله كان هو المبتلى بالخلف.

حلم الزبد
الزبد: فدال على الخصب والرطوبة والكسب والفائدة، وعلى الفقه، وعلى سهولة
ما يطلبه أو يعالجه في يقظته. وأما السمن فدال على العلم والفقه والقرآن
لأهله، وعلى الدواء لنفعه وشفائه وحسن استخراجه وبقائه، وعلى المال
والغلات والأرباح والفوائد لطلاب المال، وعلى الخصب والرخاء لمن هو في
شدة، وعلى الصحة لمن هو في سقم إن أكله، لما في الخبر من أنَّ سمن البقر
دواء لحمه داء.

حلم الزعفران
الزعفران ثناء حسن وماله، فإن صبغ به جسد أو ثوب عاد هماً وغماً والضرب كسوة.

حلم السؤال
السؤال: فمن رأى أنه يسأل فإنه يطلب العلم ويتواضع لله ويرتفع.

حلم السعال - التثاءب - الفواق
ومن رأى أنه يسعل، فإنه يشكو رجلا. فإن تثاءب هم بالشكاية. فإن رأى أن به فواقا، فإنه يغضب ويتكلم بما لا يريده أو يمرض مرضا شديدا.

حلم السفر - التحول
ومن رأى أنّه يسافر فإنّه يتحول، ومن تحول فإنّه يسافر.

حلم السفر والنقلة
السفر والنقلة من مكان إلى مكان: انتقال من حال إلى حال على قدر اسم المكانين.

حلم السكر المطبوخ والفانيد
السكر المطبوخ والفانيد ونحوهما: فإنّه كلام حلو حسن أقبل من حبيب وولد أو
زوجة، وقيل دنانير ودراهم. وأما ما يعمد من العسل والحلو، فإن كان هو الذي
عقدها، جمع مالاً من كده وسعته طيباً. فإن أفادها ولم يدر من عقدها، نال
ذلك ممن عمل غيره، كالغنائم والموارث والغلات.

حلم السلحفاة
السلحفاة: فعابد زاهد، عالم بالعلم الأول راسخ فيه. فمن رأى أنّه أصاب
سلحفاة أو ملكها أو دخلت منزله، فإنّه يظفر بإنسان كذلك في علمه وزهده أو
يداخله أو يخالطه، ويجري بينه وبينه سبب بقدر ما رأى من ذلك. فإن رأى أنّه
يأكل من لحمها، فإنّه يصيب من علمه ذلك. فإن رأى سلحفاة في طريق أو مزبلة،
فإنَّ ذلك علم ضائع مجهول في الموضع الذي رأى فيه. وإن رأى سلحفاة في وعاء
أو كسوة أو كرامة، فإنّ العلم هناك عزيز مكرم معروف فضله وخطره بقدر ما
رأى من الصيانة له.

حلم السمك الطري
ما أكل من السمك الطري: فإنّه غنيمة وخير، لأنّه من الصيد. فإن رأى أنّه
أصاب سمكاً مالحاً ورأى أنّه أكله أو لم يأكله بعد أن يصير في يده ويملكه،
فإنّه يصيبه هم من قبل مملوك أو خادم، ونعيم له بقدر ما نال من السمك
المالح أو أكله أو أصابه، وكذلك صغار السمك المالح وكباره لا خير فيه،
وربما خالفت الطبيعة الإنسان في السمك المالح، إذا رآه في منامه أصاب
مالاً وخيراً إذا كان السمك كباراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboelnssr.yoo7.com
 
أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا
»  أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا
»  أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا
»  أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا
» أنواع الجن :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات  :: مملكه............... تفسير الاحلام :: تفسير الاحلام-
انتقل الى: