اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
اهل اوسهلا نتمنى لكم وقت سعيد وممتع/منتدى اشرف بيك ابوالنصر
عزيزى الزائر/عزيزى الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول ازا كنت عضو معنا

او التسجيل از لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسره المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكم منا ارق التحيه
اداره المنتدى اشرف ابوالنصر
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
اهل اوسهلا نتمنى لكم وقت سعيد وممتع/منتدى اشرف بيك ابوالنصر
عزيزى الزائر/عزيزى الزائر يرجى التكرم بتسجيل الدخول ازا كنت عضو معنا

او التسجيل از لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسره المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكم منا ارق التحيه
اداره المنتدى اشرف ابوالنصر
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات

///// ////// للروحانيات وجلب الحبيب وعلوم الفلك وتسخير الجن وفك السحر ....اشرف ابوالنصر ....01120237686//////
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالنصر الروحانى
المدير العام
المدير العام
ابوالنصر الروحانى


عدد المساهمات : 10094
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

طريقة  لربط   طفلك   بالقـرآن  الكريم Empty
مُساهمةموضوع: طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم   طريقة  لربط   طفلك   بالقـرآن  الكريم Emptyالجمعة 17 أغسطس 2012, 1:25 am

للأمهات فقط


1طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم

الأهداف
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] جعل الطفل يحب القرآن.
2[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.

كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.

1 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] استمعي للقرآن وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل
فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك
وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على
سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم

2 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] استمعي للقرآن وهو رضيع
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة
السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها
باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات
لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع
القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

3 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أقرئي القرآن آمامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو
امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام
والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

4 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)
ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان
كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما
تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

5[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا
يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل
تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره
لانهاء ما اتفق على انجازه.

6 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب
يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص
القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم
الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.

9[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] مسابقة اين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.

10[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا
يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما
دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.

11[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا
كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه
يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.

12[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اشتري له اقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير
او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار
الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.

13[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] شجعيه على المشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)
ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في
تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه
يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على
اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة
في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز
والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى
يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على
ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه
فيزيد ذلك من حماسه.

14[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما
نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة
اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته
وتلاوته.

15[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا
اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا
على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد
يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.

16[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل
وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين
يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد
يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان
الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص
قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب
الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة
الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة
الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة
الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او
التغافل عنه.

17[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل)
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.

18[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اشركيه في الحلقة المنزلية
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم
لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان
القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.

19[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ادفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.

20[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اهتمي بأسئلته حول القرآن
احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)
وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.

22[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء
عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا
بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير.
وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من
الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.

23[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل
السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى
الامة بهذه الطريقة.

24[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى
مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل
ذلك.

كيف نستفيد من هذه الافكار
1[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة.
2[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها.
3[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة.
4[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboelnssr.yoo7.com
 
طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طريقة لعلاج الأمراض بالقران الكريم
» الكريم
» عبد الكريم قاسم
» تاويل القران الكريم
» كشف واستخاره المصحف الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشرف بيك ابوالنصر عالم الروحانيات  :: مقامات نورانيه :: مقامات ....نورانيه-
انتقل الى: